وكيل مكتب التصميم

على الصعيدين التجاري والتقني ، يقوم وكيل مكتب التصميم بالعديد من المهام. يقوم بتحليل توقعات العميل ، وينسق عمل فرقه ويتحقق من صحة الاستجابة المقدمة. بشكل عام ، خريج مدرسة هندسة من ذوي الخبرة في مكتب التصميم ، يتمتع هذا المحترف بشعور قوي بالابتكار والإشراف

يدرس مسؤول مكتب التصميم سلوك الشراء ويفحص منتجات المنافسين. أدواتها متنوعة: المسح ، والعينة ، والمقابلة النوعية والكمية ، واجتماعات المجموعة ، وزيارات إلى المتاجر لتحليل اتخاذ قرارات المستهلك. هدفها: تقديم دراسات كمية وموضوعية وقيمة لتطوير استراتيجية تجارية مناسبة

ينخرط وكيل مكتب التصميم في عمل استقصائي دقيق ، ويجمع بيانات مهمة مثل عدد المشتريات الشهرية ، ونتائج اختبارات الذوق ، وتكوين العائلات وعادات كل فرد ... ثم يكتب الملخصات ويصدر التوصيات إلى الإدارات المعنية

يلعب مدير البحث دورًا حيويًا بقدر ما تكون الدراسات التي يقوم بها بمثابة مرجع ومشورة في جميع مراحل حياة المنتج ، من تصميمه إلى أي تغييرات تضاف لاحقًا

إن عمله في الميدان وجمعه الدائم للمعلومات ، ومراقبته الدقيقة للمجتمع ، تسمح له بمتابعة تطور الاتجاهات وحتى توقعها

يعمل وكيل مكتب الأبحاث مع وكالات الاتصالات أو معاهد الاقتراع أو البحوث ، ولكن أيضًا للشركات التي تجري أبحاث السوق الخاصة بها داخليًا. يمكنه / يمكنها التخصص في السوق (الصيدلة ، مستحضرات التجميل ، التأمين ، المشروبات ، إلخ) أو في مجال مثل الإحصائيات ودراسات الأسعار والبيانات النوعية أو الكمية. إنه / هي على اتصال بالعديد من إدارات الشركة (الإعلان ، المبيعات ، الاتصال ، الإدارة ، حتى البحث والتطوير ، الجودة) ومقدمي الخدمات الخارجيين

Bac + 3

المستوى الدراسي

5.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

تطوير مشروع الدراسة (المساهمة في تحديد أهداف الدراسة ، تحديد مصادر المعلومات المتاحة ، تطوير نظام جمع مناسب إذا لزم الأمر ، إنشاء المواصفات)

إجراء الدراسات (جمع البيانات اللازمة وتنسيقها ، ومعالجة البيانات باستخدام الأساليب المناسبة – الإحصائيات على وجه الخصوص – وتنفيذ عملية التحقق التكراري مع الزملاء المباشرين والخبراء الخارجيين ، وتقديم النتائج إلى رئيس الدراسات ، والمقترحات للمتابعة المحتملة)

الترويج للدراسات (إعادة النتائج بأشكال مختلفة وترويجها لمجتمع الخبراء ووسائل الإعلام)


المؤهلات التقنية

معرفة قوية بالتجارة والتسويق حتى تتمكن من إجراء الدراسات والتحليلات

معرفة قوية بتقنيات النمذجة الإحصائية

التمكن من أدوات حاسوبية محددة متعلقة بقواعد البيانات ، وبرامج المعالجة الإحصائية ، وعرض النتائج 

لديه معرفة مفصلة بمقدمي الخدمات المحتملين من حيث الدراسات النوعية والكمية

المجالات التي تغطيها الدراسات والمصادر الرئيسية للمعلومات المتاحة (البيانات والتوثيق)

المنهجيات التي تم تكييفها ومعترف بها من قبل مجتمع الخبراء

القواعد الأخلاقية التي تحكم نشاط الدراسة في المجال


المؤهلات الشخصية

الشعور بالتحليل والتوليف

مهارات العلاقات

تذوق العمل الجماعي

مهارات التعبير الكتابي

الصرامة والدقة


نوع التكوين

شهادة مهنية في الاقتصاد والإدارة ، مع ذكر التسويق

ماستر في الاقتصاد والإدارة مع تخصص في التسويق ، تخصص التسويق الكمي

درجة الماستر في البحوث الإدارية ، مع ذكر التسويق والاستراتيجية

دبلومات من كلية إدارة الأعمال وكليات الهندسة مع التركيز الإحصائي

 إحصائيات إدارة مكافحة المخدرات ، الاقتصاد القياسي