ميكانيكي صيانة الطائرات
يقوم ميكانيكي صيانة الطائرات بفحص وصيانة المعدات ويقوم بدور أساسي في سلامة وانتظام النقل الجوي
ويتولى ميكانيكي صيانة الطائرات مسؤولية فحص الطائرة وصيانتها. يتحكم في الأجزاء الميكانيكية المختلفة للطائرة، ويقوم بالتشخيص، واستبدال الأجزاء التالفة.
يقوم ميكانيكي صيانة الطائرات أولاً بفحص أسطح الطائرة بصريا، ثم يواصل تشخيصه باستخدام أدوات قياس مختلفة. بعد ذلك يقوم بفحص الحالة الجيدة للأنظمة الميكانيكية أو الهيدروليكية أو الكهربائية أو الإلكترونية. يقوم بتفكيك العنصر المعيب وإصلاحه وإجراء التعديلات اللازمة، عندما يكتشف مشكلة ما، ثم يتأكد من إعادة تجميع الأجزاء بشكل صحيح من خلال الاختبارات والتجارب، قبل ملء أوراق البيانات التي توضح بالتفصيل عمله. في طائرات النقل، يتدخل الميكانيكي في مجال معين: ثم يتخصص في هيكل الطائرة والمحرك والأدوات الكهربائية على متن الطائرة والراديو وغيرها.
تعتبر شركات الطيران الكبيرة المشغلة الرئيسية لميكانيكيي صيانة الطائرات. ومن الممكن أيضًا التقدم إلى المطارات أو شركات الصيانة أو مصنعي المعدات أو الجيش أوحتى نوادي الطيران
Bac + 2
المستوى الدراسي3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
التحقق بصريًا من أسطح الطائرات.
الاستمرار في التشخيص باستخدام أدوات قياس مختلفة.
التحقق من الأنظمة الميكانيكية أو الهيدروليكية أو الكهربائية أو الإلكترونية للطائرة.
اكتشاف المشكلة وتفكيك العنصر المعيب وإصلاحه وإجراء التعديلات اللازمة.
التأكد من إعادة تجميع الأجزاء بشكل صحيح من خلال الاختبارات قبل ملء أوراق البيانات التي توضح بالتفصيل عمله.
المؤهلات التقنية
استخدام معدات الرفع
برنامج إدارة الصيانة بمساعدة الحاسوب
الأدوات المكتبية
علم المقاييس
معدات اختبار الطائرات
قراءة الخطة، الرسم البياني
توجيهات صلاحية الطيران
هوائي
الهيدروليكية
الهندسة الكهربائية
إلكترونيات
كهرباء
ميكانيكي
قواعد السلامة
الخصائص التقنية للطائرات
معدات الطيران
خصائص المواد المركبة
خصائص الخشب ومكوناته
عمليات الإصلاح السطحية
تقنيات الطلاء
متجر الصفائح المعدنية
قواعد أمن المطارات
إجراءات التزود بالوقود
إيماءات التواصل مع الطاقم الأرضي
المؤهلات الشخصية
المنظم: يجب على التجميع والتفكيك، وكذلك تغيير جزء ما، مع احترام المنهجيات الصارمة للغاية.
المراقب: الطائرة، وحتى جزء من الطائرة، بها آلاف الأجزاء، لذلك عليك أن تراقب كل شيء.
متعدد الاستخدامات: قد يضطر كل ميكانيكي إلى التدخل في أجزاء أخرى من الطائرة أكثر من تلك التي يعمل عليها عادةً.
نوع التكوين
يمكن الوصول إلى تجارة ميكانيكي صيانة الطائرات بشهادة الكفاءة المهنية.
لتصبح مهندس صيانة طائرات، يمكنك إعداد أنظمة خيار شهادة الكفاءة المهنية للطيران أو الهيكل أو إلكترونيات الطيران، في غضون 2 سنوات بعد الدرجة الثالثة.
يتيح لك إعداد شهادة تقني سامي للطيران، بعد باك و شغل منصب فني وتدريب فريق.
في باك + 3، يسمح الترخيص المهني بالتخصص، في عام 1، بعد شهادة تقني سامي أو أي دبلوم آخر من مستوى باك + 2. على سبيل المثال، الترخيص المهني للصيانة التقنية والطيران.