مصمم خطة النشاط التجاري

يكتب مصمم خطة النشاط التجاري  وثيقة تلخص جميع الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية للشركة.

وتورد خطة العمل هذه تفاصيل جميع الإجراءات التجارية التي يتعين اتخاذها.

ومن أجل تنفيذ خطة عمله، يجب على جميع التجار أولاً تحليل أراضيهم وموقعهم. يحاول أن يفهم وضعية الشركة. ثم يضع أهدافًا واضحة. ثم يترجم الاستراتيجية إلى خطة عمل تجارية مفصلة بما في ذلك الحملات الترويجية.

يهدف مصمم خطة النشاط التجاري دائمًا إلى زيادة المبيعات، بحيث يستخدم في إعلاناته وحملاته الوسائط والأدوات المثالية لكل عمل يتعين القيام به. يمكن أن تكون الصحافة واللافتات والراديو والتلفزيون ورسائل البريد الإلكتروني والشراكات.

لتخطيط إجراءاته التجارية، يحتفظ مصمم خطة النشاط التجاري بقائمة عملاء الشركة. ولكنه أيضًا يعمل على إثراء هذه القائمة من الاحتمالات الجديدة التي من المتوقع أن تصبح عملاء للشركة. 

مصمم خطة النشاط التجاري يعرف السوق، يراقب الصناعة ومنافسيه من خلال الصحف المتخصصة. لذلك يحاول فهم موقعه التنافسي وتجميع فرصه.

وبالتالي، قبل تصميم مختلف الإجراءات التي يجب اتخاذها، يحدد هذا المهني نقاط القوة والضعف في الشركة. يقوم بتحليل محفظة عملائه ويحاول تقسيمها في أحسن الأحوال. 

بعد ذلك، يتراجع عن أهدافه ويختار استراتيجيته ويكيف استثماراته مع القطاعات المختلفة. وهو يعد أخيرا خطة عمله من خلال أدوات محددة بالاستفادة من نقاط قوته مع محاولة التصدي لنقاط ضعفه.

Bac + 4

المستوى الدراسي

6.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

تحليل القطاع

فهم موقعه التنافسي

تحليل محفظة العملاء

التقسيم وتحديد الأهداف.

استخدام أدوات التحليل النوعي والكمي

تحقيق خطة العمل: اختيار الإجراءات الواجب اتخاذها

اختيار الوسائل الإعلانية

إدارة ومراقبة الإجراءات


المؤهلات التقنية

معرفة سوق الأعمال

معرفة تقنيات التوزيع

المعرفة بتقنيات البيع

معرفة التقنيات الترويجية

إتقان أدوات التسويق

مهارات إدارية قوية

إدارة الفريق

الثقافة المالية

إتقان تقنيات التواصل


المؤهلات الشخصية

الحس التحليلي 

التنظيم

الفضول

الصرامة والدقة

القدرة على ربط علاقات في العمل

التواصل الجيد

الإبداع والانفتاح


نوع التكوين

تتطلب هذه الوظيفة باك+4/5 في التكوين التجاري. إذا لزم الأمر، قد تتطلب هذه المهنة بضع سنوات من الخبرة.