مشتري وسائل الإعلام
تتجلى مهمة مشتري وسائل الإعلام في شراء مساحات إعلانية في شتى وسائل الإعلام (الراديو، التلفاز، الصحافة المكتوبة، اللوحات الإشهارية، الأنترنيت)، والتفاوض معهم على أحسن الأثمان، فإن تتعلق الأمر بالصحافة المكتوبة فمشتري وسائل الإعلام يتفاوض حول المساحة في الجريدة(صفحة، نص صفحة...) أما التلفاز فالتفاوض يكون على سعر الثانية أو الدقيقة، إلخ. ويعمل مشتري وسائل الإعلام على اختيار الوسيلة الإعلامية الأنسب للحملة الإعلانية. و يمكن تمرير الحملة التواصلية في وسيلة واحدة أو عدة وسائل.
يتكلف أيضا بإدارة تقسيم الميزانية على مختلف وسائل الإعلام، مع الحرص على ضمان أحسن الأثمان التي تناسب المعلنين.
Bac + 2
المستوى الدراسي13.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
- الفهم الجيد لأهداف الحملة التواصلية للمعلنين( الترويج للعلامة التجارية، إطلاق منتوجات جديدة، توسيع قاعدة الزبناء المستهدفين…) ليتسنى له اختيار الوسيلة الأنسب
- التفاوض على أحسن موقع في وسائل الإعلام( الصفحة الأولى أو الأخيرة في الجريدة، أوقات الذروة بالنسبة للتلفاز….) وبأقل التكلفة مع تحقيق التأثير على الزبناء في الأخير
- متابعة عائدات الحملة الإعلانية من حيث الجمهور الجديد والبائعات غير المباشرة
- فهم وتفسير نجاح الخطة الإعلامية أو فشلها، واقتراح إجراءات تصحيحية إن لزم الأمر
المؤهلات التقنية
- معرفة جيدة بالشركة ( منتوجاتها، خدماتها، قيمها، ثقافتها ، هويتها، تاريخها)
- معارف جيدة حول مختلف وسائل الإعلام التقليدية( الراديو التلفاز، الجرائد) والجديدة(اللوحات الإشهارية الجديدة، مواقع الإلكترونية، مواقع التواصل الاجتماعي…)
- معرفة جيدة بتقنيات شراء المساحة الإعلانية( التفاوض، قانون العقود…)
- إتقان الأدوات المعلوماتية
- التمكن من أدوات Médiamétrie وهو جهاز يقيس نسبة المشاهدة على التلفاز
المؤهلات الشخصية
- روح العمل داخل الفريق
- الصرامة
- الانفتاح
- قدرات تجارية
- الدقة
- متحاور
- مقاومة ضغط العمل
نوع التكوين
- شهادة التقني العالي(BTS) في مجال التواصل
- شهادة التقني العالي في التصميم الخطي(design graphique) شعبة التواصل ووسائل الإعلام الرقمية.
- دبلوم جامعي تكنولوجي(DUT) في الإعلام-التواصل شعبة الإشهار
- إجازة مهنية في التواصل، الإدارة أو التجارة، شعبة وسائل الإعلام
- ماستر مهني في التواصل أو الإشهار
- ماستر متخصص في وسائل الإعلام