مستشار التواصل

يسهر مستشار التواصل على تنفيد الاستراتيجية التواصلية للمعلن، ويعمل على تطوير الأنشطة التواصلية بتسخير الموارد التقنية والبشرية اللازمة، مع احترام البرنامج التواصلي للمعلن والميزانية المخصصة لإنجازه.

تتمثل مهمة مستشار التواصل في معالجة ودراسة المشاكل التي قد تواجه المقاولة في مجال اشتغالها. وعادة ما يشتغل مستشار التواصل في مكاتب مستقلة عن الشركة، لكن يمكن أن توفر له المقاولة مكتبا مستقل داخل مقر الشركة.

ويعمل المسؤول عن التواصل على تسخير شبكة من العلاقات وكل الآليات المتوفرة لتسهيل علاقات المقاولة في محيط اشتغالها . ويمكنه الاشتغال في قطاعات مختلفة، كالتجارة والخدمات... والاهتمام بالجانب التقني في برنامج التواصل. كما يعمل على ايجاد حلول للمقاولة أثناء الأزمات في إطار ما يسمى بتواصل الأزمات.

لخدمة الاستراتيجية العامة للشركة يعمل المستشار في التواصل على تقديم الاستشارة للمقاولة لتحسين أدائها والتجديد في طريقة اشتغالها على مستوى التنظيم عموما، ثم في أقسام مهمة داخل المقاولة كقسم الموارد البشرية وقسم خدمات الزبناء. و الهدف تطوير أشكال التواصل الداخلي والخارجي والابداع في صياغة محتوى الخطاب التواصلي.

Bac + 2

المستوى الدراسي

25.000 - 40.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • استيعاب العروض التي تقدمها المقاولة والاطلاع على خصائصها بالاعتماد على عرض مختصر”brief” ينجزه المعلن او يقدمه مدير قسم الزبناء. 
  • الإلمام بالخصائص المميزة للفئة المستهدفة بالنسبة إلى المقاولة المعلنة.
  • فهم التوصيات الاستراتيجية والأخذ بعين الاعتبار المحاور الكبرى للسياسة التواصلية المتبعة.
  • يقظة السوق: من خلال تحليل استراتيجيات المنافسين في القطاع، اقتسام المعلومة بين مسؤولي الشركة، والفرق المسؤولة عن ابداع وانجاز الحملات التواصلية، تم مع مدير قسم الزبناء.
  • انجاز دراسات السوق لإعادة تقسيم قاعدة الزبناء الأوفياء أو استهداف فئة جديدة لتوسيع قاعدة الزبناء
  • تنظيم العمل لإنجاز الاستراتيجية التواصلية  من حيث التخطيط الرجعي وتوزيع المهام.
  • البحث عن مصممين(concepteurs rédacteurs)، الرسامين…للتخطيط  للحملة التواصلية وتوفير الامكانيات البشرية الضرورية
  • تسيير المشاريع
  • انجاز دفتر التحملات يحتوي على الشروط المرغوبة في حامل المضمون التواصلي ( وسائل الاعلام السمعي البصري، الجرائد، الانترنت، اللوحات الإشهارية)، كما يتضمن وثائق مرجعية تحدد العمل بين المعلن ووكالة التواصل.
  • تقديم المجموعة الفنية المكلفة بحملة التواصل ل”brief”، والتي تضم المدير الفني ومصممين لابتكار مضامين الإشهار، إضافة إلى التقنيين (المنتجين، المسؤول عن الطباعة…).
  • جمع العناصر المهمة لإنجاز دعائم التواصل كالميثاق الخطي للمقاولة المعلنة وتسيير مراحل الانتاج الابداعي بين أطراف الحملة التواصلية(المعلن، الوكالة).
  • تدبير المجموعات المتعددة التخصصات، والعمل على نشر المعلومات الأساسية لميزانية الحملة التواصلية لتحقيق الفعالية.
  • احترام المواعيد المحددة في البرنامج التواصلي، والبحث عن حلول لحالات الطوارئ غير المتوقعة، التأكد من أن دعائم التواصل بلغت الفئة المستهدفة.

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous