مستشار استراتيجي

مهنة الاستشارة الاستراتيجية هي لمحبي الغوص في عالم الاقتصاد وتتبع مسار النمو في الأسواق الاقتصادية الداخلية والخارجية. المستشار الاستراتيجي هو في خدمة مجلس الإدارة داخل الشركة، إذ يحرص على مساعدة المدراء على صياغة استراتيجيات شمولية واختيار النموذج الاقتصادي ((business modelالمناسب، إضافة إلى اتخاد اجراءات مناسبة لتطوير القدرة التنافسية للمقاولة وزيادة حظوظ نموها.

المستشار الاستراتيجي يدرس حالات السوق بالأرقام ويجمع المعطيات التي تساعده على تقديم المقترحات الناجعة والفعالة للمدراء والمسيرين بغاية معالجة الاشكاليات الاستراتيجية داخل المقاولة. ويعمل المستشار الاستراتيجي على وضع خبراته المهنية رهن إشارة المقاولة أو المنظمة لوضع استراتيجية النمو على المدى القصير والبعيد والمتوسط واقتراح اجراءات لتحسين وضعية الشركة في مجال اشتغالها. 

واعتمادا على تحليلاته الميدانية، يوجه المستشار الاستراتيجي المقاولة إلى الأسواق المربحة ويدرس إمكانيات نجاح الاستثمارات في الأسواق الجديدة. كما يقوم بالمساهمة في انجاز استراتيجية الاستثمار في أسواق جديدة وكيفية التموقع وسط المنافسين الجدد من خلال دراسة خريطة المتنافسين في المجال. ويسهر أيضا على استكمال عمليات الدمج وتحويل ملكية الشركات لضمان استمرارية خدماتها.

يعمل المستشار الاستراتيجي على توضيح الرؤيا للمسيرين حول منحى العمليات التجارية التي تقوم بها الشركة واستباق دراسة فائدتها وأيضا ترتيب أولوياتها. إضافة إلى أنه يحرص على تلميع صورة المقاولة ويشعر المسيرين بأهمية الالتزام بالمفاهيم الجديدة التي ظهرت في الالفية الاخيرة وادراجها في استراتيجيتها العامة  كالمسؤولية الاجتماعية والبيئية.

Bac + 5

المستوى الدراسي

30.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • تحسين جودة المنتوجات المعروضة
  • تحسين الخدمات اللوجستيكية لشركة 
  • توحيد وتحسين عمليات الشركة بعد الاندماج
  • ضمان انتاجية الشركة في الأسواق الجديدة ومراقبة تموضعها
  • انجاز دراسة تنافسية(تحديد المنافسين في القطاع داخل الأسواق الجديدة) قبل إطلاق المشاريع

المؤهلات التقنية

  • مهارات عامة: انجاز دراسات تشخيصية، الالمام بعمليات الاندماج والشراء..
  • استخدام المعلوميات(Excel, PowerPoint)
  • اتقان استخدام برامج معالجة قاعدة البيانات 
  • سوسيولوجيا التنظيمات
  • أدوات التحليل
  • التقنيات التجارية
  • تقنيات التواصل
  • تقنيات التعامل مع الاعلام

المؤهلات الشخصية

  • روح العمل الجماعي
  • القدرة على تشارك المعلومات
  • الانصات الجيد لإشكاليات الزبناء والمساهمين
  • الفضول، الحماس، الاستقلالية
  • القدرة على التحليل والتركيب
  • حب التحديات والمغامرة
  • الصرامة والابداع، والقدرة على مواجهة ضغط العمل.

نوع التكوين

ماستر في التسيير واستراتيجية المقاولات

ماستر في التجارة، وإدارة الأعمال (MBA)