مساعد الموارد البشرية
مساعدة الموارد البشرية هي امرأة تشغل منصبا إداريا في قسم الموارد البشرية. بحيث تقوم بإعداد التصريحات للمنظمات الاجتماعية وكشوف الرواتب وعقود العمل. لها دور وسيط بين إدارة الموارد البشرية ومختلف موظفي الشركة.
في شركة متوسطة الحجم ، حيث تكون مسؤولياتها أكبر ، تشرف مساعد الموارد البشرية على الموظفين طوال حياتهم في الشركة. في شركة كبيرة ، على العكس من ذلك ، سيقتصر دورها على إدارة جزء من القوى العاملة أو مساعدة رئيسها في مجال التدريب أو التوظيف.
تكرس نفسها للمتابعة الإدارية لملفات الموظفين (العقود ، الإجازات) ، لتحديث الإجراءات الإدارية والاجتماعية. كما قد تكون مسؤولة عن قواعد بيانات الخدمة. بالإضافة إلى معرفتها بقانون العمل ، يجب عليها إتقان أدوات الكمبيوتر وبرامج الرواتب.
وبالتالي ، يمكن لمساعد الموارد البشرية أن يهتم بالصياغة القانونية لاتفاقيات معينة مثل مشاركة الموظفين في الأرباح ، وإعداد التقرير الاجتماعي ، والتحضير للاجتماعات مع الشركاء الاجتماعيين ، وتنظيم انتخابات مندوبي الموظفين.
Bac + 3
المستوى الدراسي8.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
ويساعد مساعد الموارد البشرية إدارة الموارد البشرية في أداء مهامه. يمكن إسناد العديد من الملفات إليه، بدءًا من إنتاج قسائم الأجور، إلى الإدارة الوظيفية والتوظيف وإدارة الإجازات… كما يتولى العديد من المهام الرئيسية الأخرى:
- تنظيم الملفات الإدارية (صياغة عقود العمل وما إلى ذلك)
- إدخال البيانات
- الإدارة الحاسوبية لكشوف الأجور
- إعداد الوثائق القانونية
- إدارة قسائم الضمان الاجتماعي
- متابعة قضايا الضمان الاجتماعي والمعاشات التقاعدية
- إدارة حالات غياب الموظفين ومغادرتهم
- الصياغة القانونية لبعض الاتفاقات
- الإعداد للاجتماعات مع الشركاء الاجتماعيين
- دعم العاملين، ولا سيما في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم
- التنقل وإدارة الحياة الوظيفية
المؤهلات التقنية
حتى لو كانت مساعدة الموارد البشرية في الأساس وظيفة مبتدئة ، فإنها تتطلب مهارات تقنية.
- معرفة الشركة
- المعرفة بإدارة الموارد البشرية
- الإلمام بقانون العمل والقانون الإداري
- معرفة القانون الاجتماعي
- المفاهيم الأساسية في القانون العام
- مهارات الحاسوب
- التمكن من أدوات الرواتب
- إتقان تقنيات التوظيف
- المهارات التحليلية
- الطلاقة في اللغة الإنجليزية
المؤهلات الشخصية
مساعد الموارد البشرية هو شخص نشط ومتفاعل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتمتع بالصفات التالية:
- الدقة
- التنظيم
- السرية
- حسن الإنصات
- التفاوض
- التكيف
- مقاومة التوتر
- البراغماتية
- الديناميكية
- مهارات التعامل
نوع التكوين
- الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في إدارة الأعمال
- الإجازة في إدارة الموارد البشرية
- الإجازة في القانون أو علم النفس المهني
- دبلومات مدارس التجارة أو تخصص الموارد البشرية أو الإدارة
تسلسل إداري
مدير عام