مسؤول التسويق
تتمثل مهمة مسؤول التسويق في وضع سياسة تسويقية للمقاولة التي يشتغل بها. يقدم للإدارة العامة التوجهات التجارية التي ينبغي أن تتبعها الشركة، للاستجابة للاتنظارات الزبناء، وتعزيز قدرتها التنافسية. يكون دائما على دراية بالتغيرات الحاصلة في السوق.
يقوم مسؤول التسويق بتحليل المبيعات، المشاركة في تحديد خطة التسويق(دليل المنتوج، الحجج لإقناع الزبناء باقتناء المنتوج...)، إضافة إلى مساهمته في تطوير استراتيجية المنتجات وصورة العلامة التجارية.
يعمل مدير التسويق أيضا على تحديد السياسة الإعلانية التي ينبغي أن تعتمدها الشركة، تقييم فرص السوق المتاحة للشركة، وهذا راجع بطبيعة الحال إلى مجموع الدراسات التي يقوم بها حول السوق والزبناء.
في بعض الشركات، تكون مهام مسؤول التسويق مشابهة لمهام مدير التسويق إذ يعمل على تحديد استراتيجية التواصل والتسويق، وضع دفاتر التحملات، إضافة إلى رسم الأهداف التي يجب تحقيقها. واقتراح الحلول للصعوبات التي يمكن مصادفتها.
Bac + 5
المستوى الدراسي10.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
- وضع استراتيجية التسويق للمقاولة
- القيام بدراسات السوق
- الإشراف على إطلاق المنتوجات الجديدة ووضع أنشطة للترويج لها، وذلك بالتنسيق مع القسم التجاري
- إدارة الفرق العاملة في قسم التسويق
- القيام أو الإشراف على دراسات السوق
المؤهلات التقنية
- معرفة جيدة بمجال التسويق( التسويق العملي، استراتيجية العلامة التجارية، تسويق المنتجات…)
- القدرة على تحليل معطيات السوق
- معارف مالية وقانونية
- معرفة بتقنيات الإحصاء
- اتقان اللغة الإنجليزية
- معرفة جيدة بقطاع الأعمال
المؤهلات الشخصية
- القدرة على الإقناع
- التفاوض
- الإبداع
- الديبلوماسية
- دقة الملاحظة
- بعد النظر
نوع التكوين
- دبلوم مدارس التجارة تخصص في مجال التسويق
- ماستر تخصص في مجال التسويق
- شهادة جامعية في التواصل، التسويق