مدير منتج الويب / الجوال

مدير منتج الويب / الهاتف المحمول مسؤول عن تحديد وتصميم وتنفيذ خدمات رقمية جديدة على شبكة الإنترنت والهاتف المحمول أو تحسين عرض المنتج الحالي وفقًا لاستراتيجية التسويق الخاصة بالشركة.

قد يختلف نشاط مدير منتج الويب وفقًا لما يلي: اعتمادًا على نشاط الشركات ، قد يرى مدير منتج الويب مجال تدخله يقتصر على نوع المنتج أو الخدمة: الشبكات الاجتماعية ، والتلفزيون التفاعلي ، وتطبيقات الهاتف المحمول. واعتمادًا على حجم وطبيعة الشركات: لا توجد منظمة معيارية: في بعض الشركات الكبيرة ، يُطلب من مديري المنتجات العمل مع قسم إدارة المشاريع الذي يتولى كتابة المواصفات الوظيفية والعلاقات مع فرق التطوير. في الشركات الكبيرة الأخرى ، يكون مديرو منتجات الويب / الأجهزة المحمولة في نفس فرق المطورين. أخيرًا ، في الهياكل الأقل أهمية ، يكون مدير منتج الويب مسؤولاً عن إدارة المشروع ، وقد يُطلب منه تنفيذ عمليات التسويق التشغيلية بنفسه ، ولا سيما تصميم المراسلات ، وتحديد استراتيجية تحديد المواقع على الشبكات الاجتماعية ، والمحتوى التحريري ...

يوضح تطور التقنيات الرقمية والاستخدامات الناتجة (الويب التعاوني ، والوسائط الاجتماعية ، والتلفزيون التفاعلي ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وتطوير التسويق عبر الإنترنت ، والدفع عبر الهاتف المحمول ، وما إلى ذلك) الحاجة إلى تطوير هذا النوع من الوظائف.

إن تقدم تطبيقات الهاتف المحمول ، والتي هي في قلب الاتجاه الحالي ، يجعل من الممكن التفكير في التوظيف لهذا النوع من الوظائف. في المستقبل القريب ، بعيدًا عن الجوّال والويب ، ستنطوي احتياجات التوظيف على تطوير تطبيقات للأشياء المتصلة.

Bac + 5

المستوى الدراسي

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • فهم وتقييم الاتجاهات الحالية ، واحتياجات المستخدمين الجديدة ، وخاصة تلك المتعلقة بالشبكات الاجتماعية.
  • تحليل الخدمات التي تقدمها المواقع المتنافسة (قياس الأداء).
  • قياس تأثير التقنيات الجديدة أو الاستخدامات الجديدة على المنتجات والخدمات (القائمة أو قيد التطوير).
  • اقتراح خدمات جديدة مبنية على العصف الذهني وجمع الاحتياجات الداخلية ودراسات السوق ، مع مراعاة القيود الفنية والمالية والقانونية.
  • التأكد من اتساق الخدمات وتفاعلها على الموقع.
  • تحديد أهداف المستخدم.
  • تحديد المواصفات وكتابة المواصفات الوظيفية أو قصص المستخدم.
  • تحديد بيئة العمل لصفحات الويب التي تقدم الخدمات من أجل تحديد رحلات العملاء وتحسينها.
  • وضع خطة المنتج والمراقبة التشغيلية لخارطة الطريق (جدول الإطلاق) بالتعاون مع أقسام التسويق و / أو الاتصال.
  • متابعة التطورات وإجراء التحكيم وإجراء اختبارات المستخدم.
  • التحقق من صحة الطلبات المقدمة مع السلطة المتعاقدة.
  • التخطيط والتنسيق مع قسم المبيعات والتسويق للمراحل المختلفة لتطبيق المنتج و / أو الخدمة.
  • كتابة وثائق للتسويق التشغيلي والإدارات الأخرى (قسم المبيعات ، خدمة العملاء ، القسم القانوني ، إلخ).
  • تنسيق الترويج والبرامج التابعة والعمليات الخاصة مع إدارتي الاتصالات والمبيعات.
  • تتبع الإحصائيات باستخدام أدوات تحليل البيانات والتحليل الإلكتروني.
  • تحليل ردود فعل مستخدمي الإنترنت من خلال استطلاعات الرأي أو الاستطلاعات.
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (مؤشرات الأداء الرئيسية) ، ورصدها وتحليلها لضمان عمل المنتجات الجديدة ، وتحديد الأعطال.
  • تقديم التقارير (الكمية والنوعية) إلى مدير التسويق: عدد الصفحات التي تمت قراءتها ، والتنزيلات ، ومعدل التحويل ، وعدد المعجبين ، وما إلى ذلك.
  • مراقبة الميزانية.
  • تصميم الإجراءات التصحيحية وتعريف المواصفات الجديدة.
  • متابعة تفاعلات مستخدم الإنترنت مع العلامة التجارية أو الخدمة على المدى الطويل وحدد إجراءات جديدة لتعزيز ظهور الخدمة.

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous