مدير شؤون الموظفين
يعتبر مدير شؤون الموظفين مسؤولا عن إدارة شؤون الموظفين أو موظفي الشركة التي يعمل بها.المهنة عامة للغاية ويمكن أن تغطي وظائف مختلفة.
يلعب الشخص المسؤول عن إدارة شؤون الموظفين دورًا مهمًا داخل الشركة وفي قسم الموارد البشرية، فهو مسؤول عن إدارة شؤون الموظفين (قسائم الرواتب ، وطلبات الإجازات ، وتحديث الملفات الفردية ...). ونتيجة لذلك ، فهو مسؤول أيضًا عن حساب جميع الرسوم الاجتماعية: التأمين ، والمجتمع ، ومخططات التقاعد والادخار ، والإقرارات الضريبية. كما يضمن الامتثال لقانون العمل واللوائح الداخلية.
ويتحقق مدير شؤون الموظفين أيضا من التطبيق المناسب لسياسة إدارة الشركة. حيث يتم تنفيذ النشاط بالتعاون الوثيق مع الإدارة والمدراء التنفيذيين للإدارات.
غالبًا ما يكون للمهنة دور تمثيلي في الهيئات الإدارية والمهنية، بحيث تتطلب الوظيفة حضورا دائما وأولويات يتم تحديدها باستمرار.
، إذا لم يكن هناك مدير للموارد البشرية، فإن مسؤوليةPME في عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة
الإدارة وإدارة شؤون الموظفين تُنسب غالبًا إلى المدير الإداري والمالي أو الأمين العام.
Bac + 4
المستوى الدراسي10.000 MAD
الأجر4 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
وتتمثل الوظيفة الرئيسية لمدير شؤون الموظفين في ضمان التنظيم الإداري لموظفي الشركة وظروف عملهم. ويمكن أن يغطي هذا التنظيم الإداري للموظفين عدة جوانب، بما في ذلك المسائل المتصلة بالتطوير الوظيفي، والإجازات، والنقل، وما إلى ذلك
ويتولى مدير شؤون الموظفين مسؤولية ما يلي:
-المشاكل المتصلة بالترقيات الداخلية
-التنظيم الداخلي الجيد للعمل
-التحقق من مهارات الموظفين ومعارفهم
-إدارة الجداول الزمنية للعمل
-تنظيم وإدارة الموارد العاملة من الموظفين
-إدارة الفرق وتنمية قدرات الموظفين
-إدارة حوادث العمل والضمان الاجتماعي
-تطوير وإدارة ملف كل موظف
-إدارة الوثائق التنظيمية
-خطط التدريب الداخلي
المؤهلات التقنية
يجب على مدير شؤون الموظفين، وهو منصب رئيسي في قطاع إدارة الموارد البشرية، أن يبرهن على عدد معين من المؤهلات التقنية:
-مهارات إدارية قوية
-إتقان الأدوات البيروقراطية
-معرفة قانون العمل
-معرفة القانون الإداري
-معرفة علم النفس وعلم الاجتماع
-معرفة الأعمال التجارية
-مهارات تسيير الاجتماعات
-مهارات تفاوضية جيدة
-كفاءة البرمجيات الإدارية
-المهارات التحليلية وجمع المعطيات
المؤهلات الشخصية
نظرًا لقربه من الموظفين، فإن إدارة شؤون الموظفين هي مهنة تتطلب الكثير من الدراية والمعرفة:
-الصرامة
-مهارات الإنصات
-سهولة ربط علاقات في العمل
-التنظيم
-الدبلوماسية
-الإبداع
-الابتكار
-اتباع منهجية
-السرية
نوع التكوين
في إدارة الأعمال والإدارة BTS ، DUT-
-الإجازة في إدارة الموارد البشرية
-دبلوم من مدرسة متخصصة في إدارة الموارد البشرية
-ماستر مهني أو متخصص في إدارة الموارد البشرية
-شهادة الماستر في القانون أو العلوم الاجتماعية أو العلوم السياسية
تسلسل إداري
-مدير الموارد البشرية
-المدير الإداري والمالي