مدير التسويق والتواصل

يعتبر مدير التسويق والتواصل المسؤول عن استراتيجية التسويق والتواصل معا، ويعمل على تطويرها وتنفيذ العمليات المرتبطة بها. ويعتبر منصبه أساسيا في المقاولة وعادة ما يكون عضوا في اللجنة التنفيذية. يهتم مدير التسويق بإنشاء مخططات استراتيجية (تحليل السوق، تحديد الفئة المستهدفة، بلورة مخططات العمل، اختيار محاور الحملة الاشهارية...)، كما يعمل على تطوير العمليات الموجهة لتحسين مبيعات وخدمات الشركة. يضمن أيضا للشركة تموقعها في السوق من خلال التدخل في مختلف الميادين العملية للتسويق. 

أما فيما يخص مهامه كمدير للتواصل، فهي تتجلى في سعيه لتحسين صورة المقاولة وبلورة استراتيجية تواصلية والحرص على تنفيذها وانزالها على المستوى الوطني والدولي.

في سلم الترتيب داخل المقاولة، فعادة ما يكون مدير التسويق والتواصل تابع للإدارة العامة. كما يشرف على رؤساء المنتجات والمكلفين بإنجاز الدراسات من أجل ضمان انسجام استراتيجية التسويق العامة. يعهد إليه أيضا مهمة مراقبة الأنشطة الترويجية لخدمات ومنتجات الشركة، ودراسات السوق المرتبطة بمنتوجات جديدة قيد الانجاز.

Bac + 5

المستوى الدراسي

23.998 - 70.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

في جانب التواصل، يعمل مدير التسويق والتواصل على:

  • تطوير استراتيجية التواصل للشركة
  • تحديد وتنفيذ العروض التسويقية 
  • انجاز حملات تواصلية متعددة القنوات (الأنترنت، الصحافة، الاشهار…)
  • تحديد أنشطة التواصل الداخلية والخارجية
  • تصميم وتنفيذ سياسة العلاقات العامة
  • الحرص على سمعة الشركة
  • اعداد نتائج استراتيجية التواصل
  • تدبير التواصل الاعلامي (تحرير البيانات الصحفية، ملفات الصحافة…)

في جانب التسويق:

  • وضع وتنفيذ استراتيجية التسويق
  • قيادة الدراسات التسويقية
  • تحديد التسويق المختلط (الممتزج)
  • تحليل السوق والتنافسية 
  • اقتراح وتنفيذ استراتيجية ترويج المنتجات 

 


Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous