مدير أعمال (البيئة)

يقوم مدير أعمال البيئة بتحليل احتياجات الزبون، وبالشراكة مع الفريق التقني، يبني عرضًا تجاريًا وتقنيًا للمنتجات أو الخدمات في مجال البيئة (مكافحة التلوث، والقياس والتحليل، والنفايات، ومعالجة المياه، وما إلى ذلك). يدير محفظة العملاء ويطور النشاط التجاري لشركته.

ومن بين مهامه: تطوير الأعمال التجارية، وإدارة محفظة العملاء، والتفاوض التجاري، ومراقبة أداء الخدمة المسوقة، واستراتيجية المراقبة والتسويق.

بينما تظل المبيعات هي العمل الأساسي لمدير أعمال البيئة ، قد تختلف مهامه والمهارات المطلوبة للقيام بهذه المهمة، إذ عليه معرفة قواعد المشتريات العامة من أجل الرد على طلبات المناقصات والحصول على العقود.

ويمكن أيضا أن يكون نطاق تدخله واسعًا جدًا ويتطلب مزيدًا من التنوع، حيث يمكن أن يكون مسؤولاً عن المشروع الذي باعه ومراقبة إنجازه من خلال تولي الإدارة المالية وإدارة الفريق (تحديد المهام والجداول الزمنية وما إلى ذلك)، ليكون له دور إشرافي.

وغالبًا ما يكون مدير أعمال البيئة أكثر تخصصًا في الشركات الكبرى: على سبيل المثال، يمكن أن يكون مسؤولاً عن قطاع معين من النشاط داخل الشركة (السيارات والأغذية الزراعية والطاقة وغيرها).

ويمكن أن يكون للوظيفة مشروع أو تجاري مهيمن. وفي الحالة الأولى، سيكون الجزء المتعلق بالإدارة والتنسيق من المشروع (مراقبة الموقع والعلاقات المنتظمة مع العميل، وإدارة الفريق، وما إلى ذلك) أكثر أهمية. في الحالة الثانية، ستسود احتمالية وجود عملاء جدد وتطوير حصة السوق والتفاوض التجاري.

Bac + 5

المستوى الدراسي

10.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

تطوير حصة السوق وتوقع عملاء جدد في قطاع إقليمي أو وطني أو دولي

تحليل وتحديد احتياجات السوق (العامة و/أو الخاصة): ضمان مراقبة اقتصادية وتجارية للسوق 

-اقتراح عروض جذابة ومبتكرة بالاتفاق مع الفرق التقنية (خدمات معالجة المياه واستعادتها ، والمعدات التي تسمح بتوفير الطاقة ، والمزيد من مواد البناء العازلة ، وتحسين أداء الطاقة في المباني ، وما إلى ذلك).

بناء علاقة تجارية وثيقة مع العملاء ، وتقديم حلول تتكيف مع مشاكلهم وقيودهم (مالية أو تقنية أو جغرافية أو زمنية).

المشاركة في مفاوضات تجارية مع العملاء للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن محتوى الخدمة وسعرها.

تحليل مواصفات العميل والبحث عن الحلول.

كتابة العقد التجاري.

كن الوسيط بين الفريق التقني والعميل

التفاوض بشأن الأسعار مع مزودي الخدمة وإدارة الميزانية 

 مساعدة الفريق التقني و / أو فريق البحث والتطوير في تحقيق الخدمة أو المنتج

المشاركة في المعارض التجارية المتعلقة بقطاع الأعمال في الشركة (معالجة النفايات ، إعادة التدوير ، الطاقات المتجددة ، إلخ)

تمثيل علامتك التجارية أو شركتك في المغرب والخارج

مراقبة ما تفعله المنافسة للبقاء في طليعة التكنولوجيا

كتابة مواد تواصلية


المؤهلات التقنية

المهارات العلمية حسب التخصص ( الجيولوجيا ، والبيولوجيا، والأشغال العامة ، والأجهزة  وغيرها)

معرفة جيدة بقطاع الأعمال في الشركة والخدمات المقدمة والخبرة التقنية للمنتجات والخدمات

معرفة اللوائح من حيث الهندسة الصناعية والمشتريات العامة واحترام البيئة .(ISO ، Afnor) والمعايير

القدرة على التحليل والتشخيص لفهم قيود واحتياجات العميل

إتقان تقنيات إدارة المشاريع

إتقان تقنيات البيع والتسويق

القدرة على تطوير حلول مبتكرة

إتقان اللغات الأجنبية (الإنجليزية ، وأحيانًا لغة أخرى) للاستجابة  للمشاريع الدولية.


المؤهلات الشخصية

مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات الاستماع لتلبية متطلبات العملاء

المهارات التجارية ومهارات التفاوض وقوة الاقتناع

التفاعل والاستجابة بسرعة لطلبات المناقصات والطوارئ وطلبات العملاء

الصرامة وتحرير العروض التقنية والمالية

إمكانية التنقل لتغطية منطقة تجارية كبيرة

الاستقلالية واقتراح مبادرات


نوع التكوين

(Ecoles des Mines ، ENG ، إلخ.) -مدارس الهندسة

ماستر في هندسة العمليات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والبيئة

مدارس إدارة الأعمال ذات الكفاءة المزدوجة (التقنية)

DUTإجازة مهنية في القياسات الفيزيائية أو الكيميائية  أو –