مدير أعمال (البيئة)
يقوم مدير أعمال البيئة بتحليل احتياجات الزبون، وبالشراكة مع الفريق التقني، يبني عرضًا تجاريًا وتقنيًا للمنتجات أو الخدمات في مجال البيئة (مكافحة التلوث، والقياس والتحليل، والنفايات، ومعالجة المياه، وما إلى ذلك). يدير محفظة العملاء ويطور النشاط التجاري لشركته.
ومن بين مهامه: تطوير الأعمال التجارية، وإدارة محفظة العملاء، والتفاوض التجاري، ومراقبة أداء الخدمة المسوقة، واستراتيجية المراقبة والتسويق.
بينما تظل المبيعات هي العمل الأساسي لمدير أعمال البيئة ، قد تختلف مهامه والمهارات المطلوبة للقيام بهذه المهمة، إذ عليه معرفة قواعد المشتريات العامة من أجل الرد على طلبات المناقصات والحصول على العقود.
ويمكن أيضا أن يكون نطاق تدخله واسعًا جدًا ويتطلب مزيدًا من التنوع، حيث يمكن أن يكون مسؤولاً عن المشروع الذي باعه ومراقبة إنجازه من خلال تولي الإدارة المالية وإدارة الفريق (تحديد المهام والجداول الزمنية وما إلى ذلك)، ليكون له دور إشرافي.
وغالبًا ما يكون مدير أعمال البيئة أكثر تخصصًا في الشركات الكبرى: على سبيل المثال، يمكن أن يكون مسؤولاً عن قطاع معين من النشاط داخل الشركة (السيارات والأغذية الزراعية والطاقة وغيرها).
ويمكن أن يكون للوظيفة مشروع أو تجاري مهيمن. وفي الحالة الأولى، سيكون الجزء المتعلق بالإدارة والتنسيق من المشروع (مراقبة الموقع والعلاقات المنتظمة مع العميل، وإدارة الفريق، وما إلى ذلك) أكثر أهمية. في الحالة الثانية، ستسود احتمالية وجود عملاء جدد وتطوير حصة السوق والتفاوض التجاري.
Bac + 5
المستوى الدراسي10.000 - 25.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
تطوير حصة السوق وتوقع عملاء جدد في قطاع إقليمي أو وطني أو دولي
تحليل وتحديد احتياجات السوق (العامة و/أو الخاصة): ضمان مراقبة اقتصادية وتجارية للسوق
-اقتراح عروض جذابة ومبتكرة بالاتفاق مع الفرق التقنية (خدمات معالجة المياه واستعادتها ، والمعدات التي تسمح بتوفير الطاقة ، والمزيد من مواد البناء العازلة ، وتحسين أداء الطاقة في المباني ، وما إلى ذلك).
بناء علاقة تجارية وثيقة مع العملاء ، وتقديم حلول تتكيف مع مشاكلهم وقيودهم (مالية أو تقنية أو جغرافية أو زمنية).
المشاركة في مفاوضات تجارية مع العملاء للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن محتوى الخدمة وسعرها.
تحليل مواصفات العميل والبحث عن الحلول.
كتابة العقد التجاري.
كن الوسيط بين الفريق التقني والعميل
التفاوض بشأن الأسعار مع مزودي الخدمة وإدارة الميزانية
مساعدة الفريق التقني و / أو فريق البحث والتطوير في تحقيق الخدمة أو المنتج
المشاركة في المعارض التجارية المتعلقة بقطاع الأعمال في الشركة (معالجة النفايات ، إعادة التدوير ، الطاقات المتجددة ، إلخ)
تمثيل علامتك التجارية أو شركتك في المغرب والخارج
مراقبة ما تفعله المنافسة للبقاء في طليعة التكنولوجيا
كتابة مواد تواصلية
Accédez gratuitement au contenu de ce métier
Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.