محلل الأعمال

يساعد محللو الأعمال على تحسين كفاءة عمليات الشركة. هم مسؤولون عن جمع البيانات وتقييمها. وهذا يشمل المعلومات المتعلقة بأموالهم وتكاليف التشغيل. يمكنهم تتبع بيانات مبيعات المنتج لتحديد أفضل وقت في السنة لبيع منتجات معينة ، على سبيل المثال. هدفهم هو استخدام هذا النوع من المعلومات لتحسين أرقام المبيعات وأرباح الأعمال من خلال تغيير أسعار المنتجات أو من خلال استراتيجيات أخرى. كما يفكرون أيضًا في طرق أخرى لتحسين المداخل المالية للشركة ، والتي قد تشمل خفض النفقات أو تعديل إجراءات التشغيل.
بالإضافة إلى التحقق من بيانات الشركة، سيسعى محللو الأعمال أيضًا للحصول على معلومات حول منافسيهم. يمكن أن يساعدهم ذلك في تحديد ما إذا كان الانخفاض في المبيعات جزءًا من اتجاه أكبر في الصناعة. يمكنهم أيضًا تحديد أساليب التسويق الفعالة التي استخدمتها الشركات الأخرى لزيادة مبيعاتها واستخدام هذه المعلومات لإبلاغ توصياتهم بشأن أعمالهم الخاصة. قد يتم توظيف محللي الأعمال من قبل شركة يعملون فيها حصريًا. يمكنهم أيضًا العمل كمستشارين وأداء هذه الوظائف لعدد من الشركات. قد يحتاج أولئك الذين يعملون كمستشارين إلى السفر إلى مواقع مختلفة لأداء بعض مهامهم. يتحمل جميع محللي الأعمال المسؤولية عن تقديم التوصيات للمدراء وغيرهم ممن يمكنهم اتخاذ قرارات العمل.

Bac + 3

المستوى الدراسي

8.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

جمع البيانات وتقييمها: معلومات عن الموارد المالية وتكاليف التشغيل
تتبع بيانات مبيعات المنتج لتحديد أفضل وقت في السنة لبيع منتجات معينة أو لتحديد الأسواق التي تشهد زيادة أو انخفاض في المبيعات
تحسين أرقام المبيعات وأرباح الأعمال من خلال تغيير أسعار المنتجات أو من خلال استراتيجيات أخرى
تحسين المداخيل المالية للشركة ، والتي قد تشمل تقليل النفقات أو تعديل إجراءات التشغيل.
حدد أساليب التسويق الفعالة التي استخدمتها الشركات الأخرى لزيادة مبيعاتها واستخدم هذه المعلومات لإبلاغ توصياتهم بشأن أعمالهم.


المؤهلات التقنية

يجب أن يتمتع محللو الأعمال بمهارات استقصائية قوية لضمان حصولهم على جميع المعلومات التي يحتاجونها لاستخلاص استنتاجات دقيقة.
يجب أن يتمتعوا أيضًا بمهارات تحليلية ممتازة من أجل معالجة المعلومات التي يجمعونها بشكل فعال ، ويحتاجون إلى مهارات الكمبيوتر لاستخدام البرامج المناسبة لهذه المهام ولإصدار التقارير.
يحتاجون إلى مهارات إدارة الوقت للوفاء بالمواعيد النهائية بفعالية. المهارات التنظيمية مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعملون كمستشارين لأنهم يستطيعون إدارة عدد من العملاء في نفس الوقت.
مهارات الاتصال مهمة لأن وظيفتهم هي تقديم توصيات وتقديم عروض تقديمية عن النتائج التي توصلوا إليها.


المؤهلات الشخصية

المهارات التحليلية والبحثية
القدرة على إدارة الوقت بشكل جيد والتنظيم الجيد
معرفة الكمبيوتر
جيد في التواصل
مهارات خدمة العملاء


نوع التكوين

لكي تصبح محلل أعمال ، من الضروري الحصول على شهادة الإجازة على الأقل. قد تتطلب بعض الوظائف شهادة الماستر. يمكن للأفراد دراسة العلوم المالية أو التجارية أو التسويق أو التخصصات الأخرى المماثلة.