رئيس العلامة التجارية
تتمثل مهمة رئيس العلامة التجارية أو مدير العلامة التجارية في إدارة العلامة التجارية، وذلك باستخدام كل الوسائل التواصلية والتسويقية (marketing) اللازمة لتحسين صورتها وسمعتها.
يقوم رئيس العلامة التجارية بوضع خطط العمل التجارية وتنسيق الحملات الترويجية على المنتوج خلال الأشهر والسنوات القادمة، إضافة إلى تحديده للوسائل التي سيتم من خلالها هذا الترويج ( الجرائد، الإذاعات، اللوحات الإشهارية، التلفزيون...)، ووسائل التواصل مع الزبناء(الرسائل الإلكترونية...)، يعمل أيضا على تطوير العلاقة مع الشركاء (وكالات الإعلان، الموزعين...). هذا لتحقيق هدفة المتمثل في الرفع من حجم المبيعات وتحسين سمعة العلامة التجارية.
رئيس العلامة التجارية هو المسؤول الأول عن منتوجها من علمية الإنتاج إلى عملية الإطلاق في الأسواق، من أجل هذا يكون رئيس العلامة التجارية في اتصال دائم مع قسم الإنتاج، التواصل، المبيعات، وقسم البحث والتطوير.
يسهر رئيس العلامة التجارية على تحسين تلميع صورة العلامة التجارية للشركة التي يشتغل بها، وذلك من خلال وضع استراتيجية تطويرية تتماشى مع هوية العلامة التجارية. يجب على رئيس العلامة التجارية إدارة الأمور المتعلقة بالتوزيع، التواصل، السعر...
Bac + 5
المستوى الدراسي9.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
- وضع استراتيجية تطوير العلامة التجارية
- المشاركة في إطلاق حملة تواصلية شاملة للعلامة التي التجارية التي يديرها
- تحديد التوزيع، نوع التواصل الذي يجب اعتماده، السعر
- المتابعة الدقيقة لدراسات السوق
- أن يكون على تتبع دائم بنشاطات المنافسين ليتنسى له التكيف مع اتجاهات السوق
- القيام بحملات ترويجية لتلميع وتحسين صورة العلامة التجارية
- إدارة الميزانيات
- إدارة جميع الفرق المشاركة، في حملة إطلاق المنتوج وتطويره( مساعد رئيس العلامة التجارية، مساعد المسؤول عن التسويق…)
- العناية بالأمور الدقيقة المتعلقة بالعلامة التجارية(التغليف، التقسيم…)
المؤهلات التقنية
- الإلمام الجيد بجميع جوانب العلامة التجارية المكلف بها
- معرفة جيدة ببيئة العلامة التجارية، حالة المنافسة من أجل اقتراح استراتيجيات مبتكرة وفعالة
- إتقان تقنيات دراسات التسويق
- معرفة جيدة بميدان التواصل وتقنياته
- إتقان عمليات تطوير، وإطلاق المنتوج
- إتقان اللغة الإنجليزية
- مهارات في خلق تصاميم جديدة للمنتوج( التغليف…)
المؤهلات الشخصية
- الصرامة
- الإبداع
- الفضول
- التنظيم
- حسن التحاور مع الآخرين
- خيال واسع
- التفاعل
نوع التكوين
- دبلوم المدارس الكبرى للتجارة
- إجازة مهنية في التجارة أو التسويق (marketing)
- ماستر مهني أو متخصص في التجارة، التسويق (marketing)، البيع