خبير تحليل الأسواق
يعتبر خبير تحليل الأسواق مسؤولا عن إجراء دراسات نوعية وكمية للأسواق والمنتجات أو الخدمات. ومن هنا، يحاول العثور على عروض تنافسية جديدة في السوق. يكون مسؤولاً عن العروض الجديدة في السوق.
بناءً على الدراسات التي يقوم بها، يطور استراتيجية تسويق تتماشى مع اتجاه السوق بهدف تطوير الشركة تجاريًا وبالطبع زيادة المبيعات. لذلك، يحدد أهدافًا وأسئلة يجب عليه الإجابة عليها في إطار دراسته.
يبدأ المحلل السوقي أولاً بجمع المعلومات من خلال زياراته إلى المتاجر والمقابلات والاستبيانات وغيرها. وهو يستخدم أيضًا البيانات الثانوية المتاحة من قبل الشركة. كما يحاول أن يفهم توقعات المستهلكين بأفضل ما يمكن لتقليل المخاطر المالية للشركة.
يقوم محلل الأسواق بتحليل الإحصاءات التي يحصل عليها من البيانات ويفسرها. بعد ذلك، يترجم النتائج إلى إجابات للمشكلات المطروحة في البداية ويحقق هدفه.
بعد تحليل وتلخيص نتائج دراسته، يكتب محلل السوق تقريره ويقوم بتنفيذه. وله أيضًا مسؤولية وضع مواصفات وتقديم النتائج إلى الإدارة. في النهاية، يقدم توقعات المبيعات على شكل خطة تسويق وأهداف مبيعات يجب تحقيقها، وما إلى ذلك.
Bac + 5
المستوى الدراسي7.000 - 14.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
- تحديد أهداف دراسات السوق
- جمع البيانات
- إعداد لوحات القيادة
- تحليل البيانات
- كتابة مواصفات دراسات السوق
- كتابة تقرير دراسة السوق
- مراقبة المنافسة
- تنفيذ اختبارات المنتجات
- تقديم توقعات المبيعات
Accédez gratuitement au contenu de ce métier
Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.