المسؤول عن الشبكات الاجتماعية
تعتبر مهنة المسؤول عن الشبكات الاجتماعية من بين المهن الجديدة التي ظهرت مؤخرا والتي فرضت نفسها مع ظهور الشبكات الاجتماعية. دورها: توحيد مجتمع مستخدمي الإنترنت حول مصلحة مشتركة. إنه الواجهة بين الشركة وجمهورها على الشبكات الاجتماعية. يدير وجود علامة تجارية أو شركة أو منتج من خلال هذه الشبكات.
قائد مجتمع الويب لديه أيضًا مهمة إثارة اهتمام مستخدمي الإنترنت بقيم الشركة أو العلامة التجارية ، وقيادة وتنفيذ القواعد الأخلاقية للمجتمعات. يقوم بتعريف المحتوى لكل هدف (الصور ومقاطع الفيديو والمقالات والمسابقات وما إلى ذلك) ، ويخطط للإنتاج وينشر وينشط الشبكات الاجتماعية ويقيم فعالية الإجراءات.
يساهم مدير المجتمع في تطوير سمعة العلامة التجارية على الويب ويخطط لإجراءات تعيين الأعضاء عبر الإنترنت (شراكات ورعاية وحملة بريد إلكتروني وما إلى ذلك) بالتعاون مع مدير وسائل التواصل الاجتماعي. لديه أيضًا دور أساسي يتمثل في تعزيز تماسك المجتمع مع ضمان جودة الردود ، بما في ذلك الانتقادات الموجهة للعلامة التجارية أو المنتج حتى يتمكن من استغلالها وإعادة إطلاق المناقشة.
Bac + 2
المستوى الدراسي6.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
تختلف مهام المسؤول عن الشبكات الاجتماعية باختلاف الشركات واحتياجاتها. وهي:
- تطوير صورة العلامة التجارية للشركة على الإنترنت من خلال تنشيط مجتمعات ” فيسبوك، تويتر، غوغل”
- المساهمة في إنشاء مساحات للنقاش مثل صفحات الفيسبوك ، والمدونات ، والمنتديات ، إلخ.)
- قم بعمل جرد للمجتمعات على الويب من المحتمل أن يكون لها تأثير إيجابي على وضع العلامة التجارية (المدونون ، منتديات المناقشة ، إلخ)
- توحيد المجتمع أو المجتمعات حول مساحات المناقشة وتشجيعهم على إنتاج المحتوى
- ضمان مشاهدة على شبكة الإنترنت فيما يتعلق بكل ما يقال عن الشركة ومنتجاتها وخدماتها والرد بمحتوى مقنع
- الاستماع وإجراء جرد للسمعة الإلكترونية للشركة (الشهرة على الإنترنت) وتنفيذ الحلول عند وجود آراء غير مواتية
- فكر في الموضوعات التي من المحتمل أن تثير الجدل أو تبادل الخبرات والممارسات بين مستخدمي الإنترنت و / أو المستهلكين وأطلقها
- ضمان الامتثال للقواعد الأخلاقية للمجتمع من خلال إجراء الإشراف على المحتوى الذي ينتجه مستخدمو الإنترنت
- دعم التطوير التقني والوظيفي للمنصة
- اتبع تحديثات قواعد استخدام الشبكات الاجتماعية وتأكد من امتثال المؤسسة لها.
المؤهلات التقنية
- لكي تكون مسؤول الشبكات الاجتماعية جيد ، هناك مهارات معينة ضرورية:
- معرفة قوية بالشركة أو العلامة التجارية التي يعمل بها (قطاع النشاط ، التاريخ ، القيم ، الثقافة ، منتجاتها ، شركائها ، مشاريعها ، أهدافها ، إلخ
- فهم الرهانات الاقتصادية للشركة وصلاحياتها
- معرفة جيدة ببيئة الويب
- معرفة جيدة بآليات المجتمع
- مهارات كتابة قوية
- معرفة تفصيلية بالشبكات الاجتماعية واتجاهاتها ” فيسبوك، تويتر”
- إتقان أدوات مراقبة وقياس السمعة الإلكترونية
- معرفة اللغة ورموز الاتصال المستخدمة على الشبكات الاجتماعية (الرموز التعبيرية ، إلخ)
- إتقان برامج إنتاج محتوى الويب
- ثقافة عامة جيدة خاصة فيما يتعلق ببيئة الأعمال وكذلك احتياجات مستخدمي الإنترنت
- إجادة اللغة الإنجليزية موضع تقدير كبير للوصول إلى جمهور أوسع.
المؤهلات الشخصية
وظيفة مدير المجتمع هي وظيفة شاقة للغاية ، وتتطلب توفرًا ، بالإضافة إلى صفات مختلفة للتألق فيها:
- روح الاستقلالية
- القدرة على التركيز والقيام بالعديد من الأشياء في نفس الوقت
- التفاعل
- الانفتاح
- مهارات الحوار
- الدبلوماسية ومهارات التواصل الجيدة
- قوة الإقناع
- الإبداع القدرة على التكيف مع بيئة دائمة التغير
نوع التكوين
- الشهادات الجامعية ، تخصص الخطابات الحديثة ، الاتصال
- ماستر متخصص في الاتصال
- الإجازة في مهن المعلومات والاتصالات
- دبلومات من كليات إدارة الأعمال والاتصالات
- دبلومات من مدارس الاتصال ، متخصصة في التسويق والعلاقات العامة والتواصل عبر الإنترنت
تسلسل إداري
مدير قسم الويب
في الشركة:
مدير الاتصال
مدير وسائل التواصل الاجتماعي عند الرد على مشكلات "العلامة التجارية لصاحب العمل"
مدير التسويق أو مدير التسويق عبر الإنترنت
مدير تجاري،
مدير الموارد البشرية أو مدير التوظيف (إذا كان الأمر يتعلق بالتوظيف).