المسؤول عن التواصل

تتمحور مهام المسؤول عن التواصل حول هدف اساس وهو تلميع صورة المقاولة بالداخل والخارج، أي صناعة صورة جيدة عن المقاولة في ذهن المستخدمين في الداخل وكذا لدى الشركاء الخارجيين. ولا يتأتى هذا إلا من خلال تحسين العلاقات العامة وخاصة مع الصحافة.

ولتسليط الضوء على الشركة وإشاعة سمعة جيدة حولها يقوم المسؤول عن التواصل بتنظيم المعارض، مؤتمرات صحفية، حفلات كوكتيل وغيرها. كما يحرص على تداول اسم الشركة على نطاق واسع عند قيامها باي نشاط ،انطلاقا من توظيف وسائل الاعلام (التلفزيون، الإذاعة، الصحافة المكتوبة...) .

ويعمل المسؤول عن التواصل على مراقبة عمليات إعداد البيانات الصحفية وملفات الصحافة، ويقوم باختيار حامل المضمون التواصلي وتحديد الموارد الضرورية لها (اللوحات الاشهارية، الأفلام المؤسساتية، الأقراص المدمجة، المقالات الصحفية، الوثائق البيداغوجية، صفحات الويب...). لا يستغني المسؤول عن التواصل عن التعامل بمختلف اللغات خاصة الفرنسية والانجليزية.

Bac + 5

المستوى الدراسي

12.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

يتجلى الدور الأساس لمسؤول التواصل في تحسين أو تأكيد صورة الشركة وتكاملها مع قيمها، إضافة إلى تعزيز مكانتها في السوق التنافسية.

وتتمثل مهامه الخارجية في:

  • القيام بحملات اشهارية للشركة خلال لقاءاتها
  • ابتكار حملات تسويقية لترويج اسم الشركة
  • تدبير العلاقة مع الموزعين
  • مراقبة مراحل انجاز ملفات الصحافة

مسؤول التواصل يتكلف في الداخل بـ:

  • تحديد السياسة التواصلية للمقاولة
  • تطوير استراتيجية التواصل الداخلية
  • التكلف بإعداد حامل المضمون التواصلي
  • تحليل القدرات التواصلية للشركة
  • تنفيذ الاجراءات التواصلية (كتيب، تقارير سنوية، ملصقات…

المؤهلات التقنية

  • اتقان برامج التحرير (PAO)
  • اتقان أدوات التواصل
  • معرفة كيفية اشتغال وسائل الاعلام
  • اتقان اللغات الأجنبية وخاصة الانجليزية
  • القدرة على إدارة وتدبير الشركات
  • الالمام بالخط التحريري للمؤسسة الاعلامية
  • ضمان التناسق بين أدوات التواصل المعتمدة والهوية الخطية واستراتيجية المقاولة
  • تحديث بيانات الشركة
  • القدرة على إدارة وتدبير علاقة المقاولة مع الصحافة ومع شركائها

المؤهلات الشخصية

  • القدرة على التواصل
  • القدرة على ربط العلاقات
  • الاستقلالية 
  • التنظيم
  • الفضول
  • الانفتاح

نوع التكوين

  • ماستر في علوم الاعلاميات، التواصل، العلوم الاقتصادية، القانون…
  • العلوم السياسية
  • ماستر مهني في تواصل المنظمات، والوسائط المتعددة…