وكيل خدمات المطار

يقدم وكيل خدمات المطار المساعدة للمسافرين في المطار. يقومون بتسجيل وصول الركاب والأمتعة (مهام تسجيل الوصول) ويسهلون إجراءات التوصيل ، مع ضمان جودة المناولة الأرضية ، ويقوم وكلاء المناولة الأرضية بتنسيق نشاط العمل الجماعي. وكيل خدمات المطار مسؤول عن جميع عمليات المدرج. بمجرد أن تهبط الطائرة ، يقوم هو / هي باتخاذ الإجراءات وتوجيهها في مناوراتها على الأرض. يقوم بإيقافها ، ووضع الحجوزات ، وتحميل الأمتعة وتفريغها.

يجب عليهم أيضًا الاهتمام بعمليات التوقف. كما يشاركون في إبلاغ العملاء عن طريق توجيههم إلى مسؤول الاتصال أو الخدمة أو المكان المطلوب في المحطة من أجل تبسيط حركة العملاء في المحطات القريبة، وذلك عند مدخل مناطق التفتيش.

ومن أهم أعماله: الإعلان عن الرسائل التجارية والتشغيلية ، ومعالجة طلبات الأمتعة المفقودة ، وتوفير الاحتياجات الخاصة للمسافرين من كبار السن والمعاقين في المطار ، والتأكد من أن كل رحلة مخصصة بموجب واجباتهم تنطلق في الوقت المحدد ، إلخ. . بالإضافة إلى تتبع خدمات تقديم الوجبات للرحلة والمتطلبات الأخرى وذوي الاحتياجات الخاصة. ومن ثم فإن مهامهم الرئيسية تكون في المطارات ، على اتصال مباشر مع الناس، ويقدمون وينشرون خدمات متنوعة في المحطة.

ويتطلب هذا النشاط الاستخدام الدائم لوسائل الاتصال بالإضافة إلى أداة الكمبيوتر. يعملون بنظام سبعة أيام في الأسبوع على أساس التناوب.

ويعمل في جميع الظروف الجوية ، في كثير من الأحيان في ساعات متداخلة ومتغيرة وعطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية (  إلزامية رخصة السياقة " بي") يعمل ضمن فريق صغير (يتدخل من 2 إلى 4 وكلاء منحدر لكل رحلة) تحت إشراف مدير الطائرة. ويلزم ارتداء معدات الحماية: خوذة ، وأحذية أمان ، وقفازات وسترة .

Bac + 2

المستوى الدراسي

4 - 11 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

يجب أن يكون الوكيل قادرًا على:

  • استقبال الركاب وإرشادهم في صالة المطار
  • تسجيل الوصول وإجراء فحوصات الأمتعة المحددة
  • التحقق من تسجيل الوصول والصعود إلى الركاب
  • مساعدة الركاب في تسليم أمتعتهم

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous