مساعد المدير الإداري والمالي

يقوم مساعد المدير الإداري والمالي بإدارة الشؤون المالية للشركة وكشوف رواتب الموظفين. مهمتها هي التحكم في الميزانيات وإدارة النقد. كما أنه مسؤول عن مراقبة حسابات الشركة.

ويعمل المساعد الإداري والمالي على كتابة محاضر الاجتماعات وإدارة المستندات المالية. فهو يعرف تمامًا الشؤون المالية المتعلقة بالشركة. 

ويُطلب من المساعد الإداري والمالي حساب نفقات وإيرادات الشركة. ولكنه مسؤول أيضًا عن مراقبة المعلومات الخاصة بفواتير الموردين وغيرها. وبالتالي ، فهو يشارك بنشاط في عملية إغلاق ونقل النتائج الحسابية والمالية لهذه الفترة.

و فيما يتعلق بإدارة الموظفين، يعتمد المساعد الإداري والمالي على استمارات الغياب لإعداد قسائم الأجور،كما أنه مسؤول عن إعداد الملفات اليومية المتعلقة بكشوف الرواتب وكذلك عن التنظيم الإداري اليومي للشركة.

وقد يضطر مساعد الإدارة الإدارية والمالية أيضا إلى الاتصال بالعملاء وتتبع المدفوعات المستحقة، لأنه قد يتعين عليه تحديد فواتير العملاء. و يمكن أيضا أن يكلف بإدارة عقود الإيجار والتأمين وغير ذلك. بالإضافة إلى تنظيم ومراقبة صيانة الموقع. وأخيرا، يساعد المدير الإداري والمالي في إعداد وثائق المحاسبة السنوية للشركة.

وأخيرا، يستفيد المساعد الإداري والمالي من الحس التنظيمي والتقدير الذي يتميز به خلال قيامه بمهامه المختلفة. إذ يعتبر محاسبا متمرسا يفهم بشكل كبير في  قانون الضرائب.

Bac + 3

المستوى الدراسي

7.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

-إعداد كشوف المرتبات على أساس الغياب

-مراقبة الميزانية

-الإدارة النقدية 

-متابعة حسابات الشركة

-إنجاز المهام الإدارية

-كتابة محاضر الاجتماعات


المؤهلات التقنية

-محاسب قانوني 

-خلفية جيدة في قانون الضرائب

-معارف متعلقة بالإدارة النقدية

-معارف متعلقة بإدارة الميزانية

-معارف متعلقة بإدارة الأجور

-إتقان الأدوات المكتبية

-المعرفة ببرمجيات المحاسبة

-إجادة اللغات 


المؤهلات الشخصية

-ديناميكي ومتفاعل

-متحفظ

-صارم ومنظم جيدًا

-الحس التحليلي


نوع التكوين

الشخص المطلوب في هذه المهنة يجب أن يكون حاصلا على باك+2 إلى حدود باك+5 حسب أهمية المهام التي يتعين عليه القيام بها داخل الشركة. 

يجب استكمال التكوين في مجال المحاسبة أو إدارة الأعمال أو الإدارة بخبرة مهنية أولى كمحاسب على سبيل المثال أو غير ذلك.