مخطط طلب العملاء
مخطط العرض والطلب مسؤول عن دورة التخطيط التجاري والتشغيلي (تخطيط المبيعات والعمليات). ولذلك فهو يضمن أن جميع الوظائف المعنية تساهم في سير العملية بسلاسة.
يبدأ تخطيط العرض والطلب في سلع استهلاكية مع تخطيط الطلب. تخطيط الطلب هو نقطة البداية لعملية سلسلة التوريد. إنها مسألة تقدير بأفضل طريقة ممكنة لطلب العميل الحقيقي "غير مقيد بتوافر المخزون".
الهدف هو دمج هذه الحاجة في خطة التوريد وأنه من الأفضل تعديلها وفقًا لخطة الطلب لضمان توافر المنتجات في الوقت المناسب للعملاء لتلبية الخطط التجارية والتسويقية.
في الواقع ، في سياق التداول ، والتقلبات العالية في الطلب ، وعمر المنتج الأقصر بشكل متزايد ، وقنوات التوزيع الجديدة المرتبطة بالتجارة الإلكترونية ، والمنافسة المتزايدة باستمرار ،…. أصبحت عملية التوقع وإدارة التدفقات أكثر احترافية وتتطلب مهارات متعددة في الإحصاء وتكنولوجيا المعلومات والتسويق وما إلى ذلك.
غالبًا ما يكون مرتبطًا بمدير سلسلة التوريد في الشركة ، يكون مخطط طلب العملاء مسؤولاً عن تنظيم تدفقات الطلبات والإنتاج. إنها النقطة المركزية لشبكة تضم العديد من أقسام الشركة: الإنتاج والمبيعات والتسويق ، إلخ. تتمثل إحدى المهام الرئيسية لمخطط طلب العملاء في إعداد جداول الإنتاج ومراقبتها. هدفه: تحسين المهل الزمنية ، واستخدام موارد الإنتاج والتكاليف. المهام الأخرى هي أيضًا جزء من وظيفة المخطط مثل:
تعديل الجداول حسب الظروف غير المتوقعة
إدارة المخزون والمواعيد النهائية
تحسين عمليات الإنتاج
مراقبة توريد المواد الضرورية للإنتاج
Bac + 5
المستوى الدراسي10.000 - 15.000 MAD
الأجر3 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
قيادة عمليات التخطيط وتحسينها من خلال العمل بشكل وثيق مع فرق سلسلة التوريد والتسويق والمبيعات والتمويل
العمل على تحليل المشكلات التي تم تحديدها مع الإدارات المختلفة لتحديد خطة عمل وتنفيذها
قم بتحليل دقة التوقعات وحدد الأهداف واتبع خطة العمل
إدارة وإعداد المراجعات الشهرية
الاتصال بخدمة العملاء لضمان إدارة الطلبات بشكل صحيح.
تتبع وإدارة مؤشرات الأداء الرئيسية
Accédez gratuitement au contenu de ce métier
Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.