مدير تطوير الامتياز التجاري

مدير تطوير الامتياز مسؤول عن توسيع شبكة العلامة التجارية لمتاجر الامتياز. يقوم بتجنيد أصحاب الامتياز المستقبليين ، وينصحهم ويدعمهم في إنشاء مشروعهم حتى افتتاح أعمالهم.

وتتمثل مهامها في: المساهمة في استراتيجية تطوير العلامة التجارية ، والتنقيب عن المرشحين واختيارهم ، والبحث عن مواقع المتاجر ، وإعداد مشروع الامتياز ، ودعم صاحب الامتياز المستقبلي في تحقيق مشروعه ، ومراقبة مؤشرات تطوير الشبكة.

يمكن لمدير تطوير الامتياز تقديم إجراءات تدريبية في دورات "تطوير الامتياز" أو داخليًا;

يمكنه المشاركة في افتتاح المتجر والاجتماعات والمؤتمرات حول منح الامتياز مع مانحي الامتياز الآخرين.

تختلف أنشطة مدير تطوير الامتياز وفقًا لما يلي: تنظيم المكتب الرئيسي والوظائف المختلفة للعلامة التجارية: قد يكون بعض مديري التطوير مسؤولين أيضًا عن إدارة الشبكة.

وفقًا لمستوى تدخله: إذا كان مدير تطوير على مستوى المقر ، فيجب عليه الإشراف على فريق المطورين وقيادته ؛ يحتفظ بعض مديري تطوير الامتياز بإقليم ضمن اختصاصهم ، بحيث يكون لديهم نشاط تشغيلي بالإضافة إلى سياسة وإدارة تطوير العلامة التجارية.

وفقًا لسياسة دعم مرشح الامتياز التي تحددها العلامة التجارية: على سبيل المثال ، تترك بعض العلامات التجارية صاحب الامتياز المستقبلي مسؤولاً عن العثور على موقعه ، بينما يشرف البعض الآخر عن كثب على المرشح في جميع خطواته ، وأخيراً يضع البعض أنفسهم كشريك للتوجيه بدلاً من القيام به .

Bac + 5

المستوى الدراسي

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • التعرف على أهداف التنمية التي حددتها الإدارة العامة.
  • تحليل إمكانات تطوير المتاجر الجديدة بناءً على تقييم السوق ، والمنافسة ، والموقع التجاري للعلامة التجارية ، وأهداف تغطية المنطقة (المستوى الوطني أو الإقليمي).
  • المشاركة في تطوير مشروع تطوير العلامة التجارية فيما يتعلق بالمدير العام أو مدير التطوير وتحت مسؤوليته (اعتمادًا على موقع الوظيفة).
  • المساهمة في تحديد مؤشرات تطوير الشبكة.
  • وضع الجدول الزمني المؤقت لفتح الامتياز في ثلاثة أشهر وستة أشهر وسنة واحدة.
  • احتمالية العثور على مرشحين للامتياز (الإعلانات المبوبة في وسائل الإعلام المتخصصة ، والمشاركة في المعارض والمعارض ، وما إلى ذلك).
  • تحليل التطبيقات فيما يتعلق بالملفات الشخصية والمعايير المحددة كجزء من سياسة تطوير العلامة التجارية.
  • استقبال مرشحين تم اختيارهم مسبقًا لعرض العلامة التجارية (المفهوم ، ثقافة الشركة ، عقود الامتياز ، إلخ) ، واختبار دوافعهم والتحقق من ملفهم الشخصي فيما يتعلق بالمعايير التي تحددها العلامة التجارية (مهارات الإدارة والمبيعات ، القدرات النفسية والمالية …).
  • طلب من المرشحين إكمال دورة الانغماس في المتاجر الموجودة.
  • التحقق من صحة الطلبات أو المشاركة فيها (فيما يتعلق بالتسلسل الهرمي).
  •  تحديد المواقع أو المباني الحالية لفتحات المتاجر أو الإضافات أو عمليات النقل ، مع مراعاة معايير الموقع التي تحددها العلامة التجارية (مركز التسوق ، مركز المدينة ، شارع المشاة ، إلخ) وتقييم ربحيتها.
  • اتخاذ خطوات لجمع معلومات عن الموقع المستهدف من الخدمات البلدية ، أو مديرية المعدات الإدارية ، إلخ…
  • تحديد والاتصال بالمطورين (العام والخاص) والفاعلين العقاريين المعنيين (الملاك ، الوكالات العقارية ، إلخ).
  • التفاوض على شروط الحصول على أو تأجير المواقع أو المباني القائمة.
  • استشارة القسم القانوني أو مقدمي الخدمات القانونية الخارجيين المتخصصين للتحقق من صحة المشروع العقاري.
  • إجراء دراسات اجتماعية واقتصادية أولية إما داخليًا أو بواسطة مزودي خدمة خارجيين (إمكانات العملاء ، تحليل المنافسة ، إلخ).
  • إحضار مهندس معماري لبناء وتخطيط المتجر الجديد (إنتاج المخططات والمواصفات).
  • تطوير توقعات حساب تشغيل المشروع بالتعاون مع مرشح الامتياز.
  • تجهيز كافة المستندات اللازمة لطلب التمويل من البنك.
  • تجميع ملف جدوى المشروع الكامل.
  • المصادقة على مسودة الطلب أو تقديمه للتصديق الاقتصادي والمالي للجنة المصادقة على أساس الدراسات الأولية ووثائق الجدوى.
  • مساعدة صاحب الامتياز المستقبلي عند توقيع عقود الإيجار أو سندات ملكية المتجر المستقبلي وعند التقدم بطلب للحصول على تمويل مصرفي (المساعدة في إعداد الملفات).
  • توقيع عقد الامتياز مع المرشح ، الذي يتولى بعد ذلك وضع صاحب الامتياز.
  •  متابعة صاحب الامتياز المستقبلي أثناء أعمال التطوير (احترام التزامات عروض الأسعار والمواعيد النهائية) ، الطلبات الأولى ، إطلاق الإعلان. ….
  • مرافقة صاحب الامتياز حتى افتتاح المتجر.
  • تقييم المشروع مع صاحب الامتياز بعد بضعة أشهر من التشغيل.
  •  تحقق لوحة معلومات لمراقبة أهداف التطوير التي تحددها العلامة التجارية: عدد جهات الاتصال ، وعدد فرص الامتياز الجديدة ، ومراقبة الميزانية للنفقات (الدراسات المختلفة ، والتكاليف التي يتكبدها مطورو الامتياز ، وما إلى ذلك).
  • تقرير المؤشرات إلى مدير الشبكة أو الإدارة العامة.

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous