محلل أعمال التسويق
يقوم محلل أعمال التسويق بإجراء دراسات مقابل الأرقام والتحليلات الإستراتيجية من أجل جمع النصائح والتوصيات. الهدف هو تعديل أو إنشاء خطة عمل جديدة مناسبة لأهداف وسياسة الشركة التي يمارس من أجلها. وبالمثل ، يضمن "محلل أعمال التسويق" تنفيذ أدوات المراقبة والتنبؤ من أجل الحفاظ على الأهداف التجارية وتحسين الربحية.
في هذا السياق ، يقوم محللو الأعمال التسويقية بتحليل قواعد البيانات وحساب الأداء ودراسة معدل الدوران (العملاء ، المنتجات ، حسب المنطقة ، حسب قناة المبيعات ، إلخ). يقوم بإنتاج لوحات المعلومات والتقارير المتعلقة بالأداء التجاري المخصص لممثلي المبيعات والموزعين وما إلى ذلك.
في الوقت نفسه ، يستوعب التقارير التي سيتم إرسالها لاحقًا إلى الأقسام المعنية (إدارة المبيعات ، الإدارة العامة ، الموزعون ، إلخ).
فيما يتعلق بمهمته ، يراقب محلل الأعمال التسويقية فعالية الاستراتيجيات التشغيلية التي تنشرها الشركة. على هذا النحو ، يجري باستمرار أبحاث السوق من أجل تحديد الاتجاهات والممارسات الاستهلاكية الجديدة المتعلقة بقطاع أعمال الشركة. في الوقت نفسه ، يقوم بإجراء استطلاعات (كمية و / أو نوعية) من أجل تحديد توقعات العملاء.
بعد ذلك ، يقوم محلل الأعمال التسويقية بتطوير استراتيجيات لتحسين أدائه التجاري (على سبيل المثال ، التحقق من فعالية الحملات الإعلانية). ومع ذلك ، يجب أن تكون هناك لوائح حديثة يمكن أن تؤثر على السوق وتضمن الامتثال للأخلاقيات والمعايير المحددة. بالإضافة إلى ذلك ، يتحكم محلل الأعمال التسويقية في الميزانية ويدير النفقات.
ومع ذلك ، تختلف مهام محلل الأعمال التسويقية حسب حجم الشركة ونوع المنتج الذي تنتجه الشركة ومستوى تغطية السوق. تحقيقا لهذه الغاية ، يمكن لمحلل الأعمال التسويقية تولي كل أو جزء فقط من تحليلهم
Bac + 3
المستوى الدراسي8.000 - 18.000 MAD
الأجر2 سنوات
خبرةالمهام الرئيسية
تحليل البيانات والإحصاءات.
الحفاظ على مراقبة السوق وتحليل الاتجاهات الجديدة.
وضع توصيات استراتيجية. الحفاظ على العلاقات مع الأقسام المختلفة (التسويق ، التمويل ، الاتصال ، إلخ) داخليًا ومع المتعاونين الخارجيين
Accédez gratuitement au contenu de ce métier
Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.